Aswaq Article: الفيلم البحريني ـ التونسي «يومـك» يفوز في «أبوظبي السينمائي

Posted on 14. Nov, 2010 in News

From an article in “Aswaq” arabic newspaper:

الفيلم البحريني ـ التونسي «يومـك» يفوز في «أبوظبي السينمائي
نزيهة سعيد

حاز الفيلم البحريني ـ التونسي «يومك» الذي أنتجته شركة الإنتاج البحرينية «إليمنتس» جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم سردي في مهرجان أبوظبي للأفلام وهو من إخراج شاكر بن يحمد، .

صُور الفيلم في مكان واحد، وهو من تمثيل زهرة أسيري وإحسان علي، ويجسدان فيه زوجين حديثين يواجهان الروتين اليومي بالملل والضجر، بالإضافة إلى الإحساس بالعبودية التي فرضتها طبيعة الحياة المدنية الجديدة، يحاول الممثلون في الفيلم أن يتعرفوا على ذواتهم عبر المرآة وحواسهم المنسية في رتم الحياة المكررة.
وقد لقي الفيلم اهتماما كبير في مهرجان أبوظبي السينمائي كونه فيلما باللهجة البحرينية ويمثل فيه شباب بحرينيون، ومن إنتاج شركة بحرينية.

وفي حديث لمخرج الفيلم والشريك الإداري في شركة «ألمنتس» شاكر بن يحمد عن وضع الإنتاج السينمائي في المنطقة قال: «وضع السينما والتلفزيون في البحرين والخليج وخصوصا للشباب لا يزال في أطواره الأولى، وبحاجة إلى المزيد من الدعم والتشجيع، فهناك الكثير من الطاقات الشابة في البحرين والمنطقة يعملون من دون دعم مادي ولو تواجد هذا الدعم فإن إبداعاتهم ستتطور بشكل أسرع وستنافس غيرها في المنطقة».

وبيّن بن يحمد أن المشاكل التي يواجهها المخرجون في الوطن العربي هي ذاتها من حيث عدم توافر الدعم المادي خصوصا للأفلام غير التجارية.
ويرى مخرج فيلم «يومك» أن السينما التجارية في الخليج والمنطقة تعيش أوضاعا جيدة، إلا أن تلك الأفلام التي تركز أكثر على الجوانب الفنية والتي يعمل فيها ممثلون ومخرجون ومؤلفون شباب فإنها لا تجذب المستثمرين الذي يفضلون الاستثمار في الأفلام التجارية، لذا فإن هذا القطاع ينمو بالدعم الحكومي فقط.

تم تصوير الفيلم في يوم واحد بإنتاج من شركة «ألمنتس» التي تأسست حسب الشريك الإداري للشركة صالح ناس لحاجة السوق البحريني إلى الفيديو الحديث.
تتعامل الشركة التي تأسست منذ حوالي عامين مع عملاء لها في البحرين وبريطانيا وبلدان أخرى، بالإضافة إلى سعيها لإنتاج أفلامها الخاصة، ومنها فيلم «يومك».
وبيّن ناس: «لدينا الكثير من الأفكار والقصص التي ألفناها وكتبناها من التجارب اليومية ونود أن نعكسها على أرض الواقع في أفلام قصيرة».

تضم شركة ألمنتس إلى جانب ناس وبن يحمد خبرات من بريطانيا، ليتوانيا، وتسعى الشركة لتدشين برنامج تدريبي للطلاب البحرينيين الراغبين في امتهان التصوير وإنتاج الأفلام.
وعن خططه المستقبلية قال بن يحمد: «يشارك فيلم «يومك» في مهرجان الأفلام القصيرة في هونغ كونغ في الوقت الحالي، ونستعد في الوقت الحالي لتصوير فيلم آخر من إنتاج شركة إلمنتس أيضا، في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، مدته 15 دقيقة، يجسد خواطر صحافي عربي  وسيكون بالعربية الفصحى

http://www.aswaqnews.net/ArticleNews.aspx?Id=4154&IssueId=92

Leave a Reply

You must be logged in to post a comment.